- Teacher: fatiha guessas
- Teacher: REBIAI Ikram
تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.
تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي:
· معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره
· معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة.
· معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية
· معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق
· معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية.
أما المهارات المطلوب الوصول إليها
· تزويد الطالب بمهارات الاتصال مع الغير وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية.
تزويد الطالب بالمهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية وتنمية قدراته على اتخاذ قرارات تسويقية جيدة.
- Teacher: youcef guerroudj
تسيير المؤسسة هو العملية التي ينبغي مؤسسة أن تحسنها وتقوم بها على أكمل وجه، وإدراكها ضروري لفهم كل عناصر الأداء المؤسسي وفهم مختلف عمليات التسيير لوظائف المؤسسة الاقتصادية، لذلك يعتبر تعلم هذا المحتوى متطلبا قاعديا لجميع تخصصات الكلية دون استثناء، وهو يندرج ضمن الوحدة الأساسية التي لا غنى للطلب عن استيعابها للانتقال من مستوى إلى آخر.
- Dr: siham derbali
- Teacher: nadia ghoual
- Teacher: djilali mezouaghi
يصف المقرر مفهوم أخلاقيات الأعمال المطلوبة في الوظيفة ويبرز مصادرها وطرق ترسيخها لدى الموارد البشرية مع التركيز على إبراز الفرق بين أخلاقيات الأعمال والأخلاق وأخلاقيات المهنة. هذا وسوف نتطرق إلى مفهوم الانضباط الوظيفي من جهة والمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال من جهة أخرى. كما يكشف لنا بيان مدونة وقواعد السلوك والسلوك غير الأخلاقي للموظف والفساد الإداري ضمن أخلاقيات الأعمال لكل مهنة من المهن قيم ومبادئ ومعايير أخلاقية ومعرفة علمية وأساليب ومهارات فنية تحكم عمليات المهنة وتحدد ضوابطها.
- Teacher: zakaryamohyiddine hamza