دروس لغة انجليزية من تحضير الاستاذة : صغير رزيقة

نظام المعلومات التسويقية أو نظام المعلومات التسويقي ‏ ويعرف باختصار MIS، هو أحد نظم المعلومات الذي تعتمد عليه إدارات المؤسسات في التسيير وإتخاد القرارات خصوصا القرارات التي لها علاقة بالتسويق. تحتاج المؤسسة الإقتصادية إلى المعلومات في مختلف مراحل مشروعاتها، سواء في بداية المشروع أو خلاله أو عند مواجهة مشكلة تسويقية.

تمثل عملية الاتصال حاجة اجتماعية ضرورية لكل انسان، وهي عملية أساسية للتعارف بين الناس والتواصل بين الحضارات والتفاعل بين الجماعات البشرية. كذلك فان الاتصال يلعب دورا هاما في حياة المنظمات، فمن خلاله مثلا يتحقق الفهم المتبادل بين أعضاء العلاقة، ومن ثم تمثل عمليات الاتصال الأساس التي تربط بين أعضاء المنشأة، وبين وحداتها، وأنشطتها المختلفة، وبين الوظائف الادارية المختلفة لتحقيق الترابط والانسجام بينها.

مقياس تقنيات التفاوض التجاري من أهم المقاييس التي لابد لطلبة التسويق من الاهتمام بها نظرا لما يتضمنه من معلومات حول مهارات واستراتيجيات وتكتيكات وكذا تقنيات التفاوض في مختلف المجالات التجارية سواء كانت لعمليات تفاوضية بسيطة أو معقدة، حيث أن المسوق الناجح لابد له أن يكون أيضا مفاوضا ناجحا، حتى يتمكن من استغلال أفضل الفرص وتحديد أقصى حد من الأهداف بأقل اضرار أو تهديدات ممكنة.

وعليه فإن الأهداف المرجو تحقيقها من خلال هذا المقياس تشمل ما يأتي:

  • التعرف على مهارات المفاوض التجاري الناجح وسبل اتقانها وكذا التعامل مع الطرف المتفاوض معه.
  • استعراض مختلف العناصر الرئيسية المكونة للعملية التفاوضية وتحليلها
  • تعلم كيفية اختيار أنسب استراتيجية وتقنية وتكتيك للنجاح في المفاوضات التجارية
  • تعلم واتقان مهارات الإقناع في ممارسة التفاوض التجاري
 

 

دخول الضيف

يعتبر المستهلك بشكل عام محور النشاط التسويقي لجميع المنظمات سواء كانت هادفة للربح أو غير ذلك، حيث يعتبر نقطة انطلاق أي برنامج تسويقي ونقطة النهاية فيه، باعتباره الغاية التي تسعى المنظمات للوصول إليها. وهو ما يتطلب منها دراسة هذا الأخير في سعيها لفهم سلوكه و تصرفاته و من خذا المنطلق جاء مقياس سلوك المستهلك ليسلط الضوء على أهم المحاور الواجب فهمها من أجل فهم سلوك المستهلك عبر جملة من المحاور تتمثل في:

المحور الأول: مفهوم سلوك المستهلك؛

المحور الثاني: أهمية وأهداف دراسة سلوك المستهلك؛

المحور الثالث: أنواع المستهلكين؛

المحور الرابع: القرارات الشرائية للمستهلك؛

المحور الخامس: العوامل المؤثرة على القرارات الشرائية للمستهلك؛

المحور السادس: نماذج دراسة سلوك المستهلك؛