وصف وجيز للمقياس:

 *يندرج مقياس اختبارات الشخصية ضمن وحدات التعليم المنهجية، في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس العيادي ليسانس، يهدف الى  التعرف على الاختبارات الاسقاطية والموضوعية وبعض من نماذج هذه الاختبارات مع التصنيف وذكر اهم الانواع مع طريقة التطبيق والتحليل ، بالإضافة الى ذكر مميزات وعيوب هذه الاختبارات .

حيث يتطلب هذا المقياس توفر مكتسبات قبلية لدى الطالب مرتبطة اساسا بالشخصية وطرق قياسها

وصف وجيز للمقياس:

 *يندرج مقياس اختبارات الشخصية ضمن وحدات التعليم المنهجية، في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس العيادي ليسانس، يهدف الى  التعرف على الاختبارات الاسقاطية والموضوعية وبعض من نماذج هذه الاختبارات مع التصنيف وذكر اهم الانواع مع طريقة التطبيق والتحليل ، بالإضافة الى ذكر مميزات وعيوب هذه الاختبارات .

وصف وجيز للمقياس:

 *يندرج مقياس اختبارات الشخصية ضمن وحدات التعليم المنهجية، في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس العيادي ليسانس، يهدف الى  التعرف على الاختبارات الاسقاطية والموضوعية وبعض من نماذج هذه الاختبارات مع التصنيف وذكر اهم الانواع مع طريقة التطبيق والتحليل ، بالإضافة الى ذكر مميزات وعيوب هذه الاختبارات .

*يندرج مقياس اختبارات الشخصية ضمن وحدات التعليم المنهجية، في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس العيادي ليسانس، يهدف الى  التعرف على الاختبارات الاسقاطية والموضوعية وبعض من نماذج هذه الاختبارات مع التصنيف وذكر اهم الانواع مع طريقة التطبيق والتحليل ، بالإضافة الى ذكر مميزات وعيوب هذه الاختبارات .

*يندرج مقياس اختبارات الشخصية ضمن وحدات التعليم المنهجية، في ميدان العلوم الاجتماعية تخصص علم النفس العيادي ليسانس، يهدف الى  التعرف على الاختبارات الاسقاطية والموضوعية وبعض من نماذج هذه الاختبارات مع التصنيف وذكر اهم الانواع مع طريقة التطبيق والتحليل ، بالإضافة الى ذكر مميزات وعيوب هذه الاختبارات .

هذا المساق موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي ليسانس والذي يتضمن مجموعة من المواضيع والدروس انطلاقا من تعريف الحكم الراشد ومكوناته الأساسية إلى مبادئ وقواعد الحكم الراشد، مرورا بموضوع مكافحة ظاهرة الفساد حيث نتطرق الى جوهر ظاهرة الفساد أنواعه ومظاهره الادارية والمالية، وأسبابه واثاره وسبل مكافحته انطلاقا من الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية مع ذكر بعض النماذج وتجارب بعض الدول في مكافحته وفي الاخير نحاول الوصول الى موضوع أخلاقيات المهنة من حيث التعريف والاهداف و الاهمية والمبادئ التي يستند عليها

يعنى هذا المقياس بدراسة اختبارات الشخصية وكيفية اجرائها وتصحيحها والغرض منها متى وأين يمكن استخدامها

إن الدارس لهذه المحاضرات سيتعرف في النهاية على النمو وماذا يحدث من خلاله ثم الاضطرابات او الاعاقات التي يمكن ان تحدث لدى الانسان، فمن الملاحظ ان النمو ليس متشابها في خصائصه بالنسبة لكل مرحلة عمرية، حيث يتغير معدل النمو من مرحلة الى اخرى، وهذا قد يؤدي بنا الى معرفة كل هذه الخصائص في كل مظهر من مظاهر النمو المختلفة.

ومن المعروف أيضا أن النمو بجميع انواعه واشكاله: الحسي والحركي والعقلي.. يكون بالتدريج وفي مراحل متعاقبة، وليس دفعة واحدة، والنمو مسألة مهمة، ولأهميتها الكبرى فقد حظيت باهتمام الكثير من الباحثين والدارسين في هدا الاطار ليكون في ميسورهم تحديد معايير معينة لما يمكن أن نتوقعه في كل مرحلة نمائية، وأيضا دراسة النمو تزيد من معرفتنا للطبيعة الإنسانية ولعلاقة الإنسان بالبيئة التي يعيش فيها، ومعرفة مراحل النمو بمختلف مظاهره، والقدرات والعمليات العقلية، وشروط عملية التعلم، ومسار النمو السوي وما قد يعتريه من اضطراب يتعين علاجه.

وحدة التعليم: الأساسية

المادة: اضطرابات السلوك

الرصيد: 05

المعامل: 02

 

أهداف التعليم:

-       تمكن الطالب من التعرف على السلوكيات الاجتماعية واضطراباتها.

-       التعرف على اضطراب الهوية الجنسية.

محتوى المادة:

مقدمة في الاضطرابات السلوكية:

1-    العدوانية.

-       العدوانية الموجهة نحو الذات والآخرين.

-       العدوانية عند الراشد.

-       العدوانية عند الطفل.

2-    اضطرابات الهوية الجنسية عند الراشد: (الجنسية المثلية، اشتهاء الأطفال، اشتهاء الحيوان، اشتهاء الموتى).

3-    الجنوح والانحراف: 

-       التعريف والتمييز بين الجنوح والانحراف.

-       الاشكال والأسباب.

-       مميزات جنوح الاحداث.

4-    السرقة عند الطفل.

5-    الكذب عند الطفل.

 

طريقة التقويم: تقويم مستمر وامتحان كتابي