- Teacher: djamila haidara
- Teacher: djamel khene
الاتصال هو العملٌية التي يتم بمقتضاها تكوٌين العلاقات بين أعضاء المجتمع بصرف النظر
عن حجم هذا المجتمع وطبيعةتكوينه وتبادل المعلومات والأراء والأفكار والتجارب فيما
بينهم، وبالتالي يعتبر الإتصال عملية أساسية في حياة المجتمع . وفي هذا المقياس سنتعرض لأهم نظريات الاتصال الاجتماعي
- Teacher: fatima mazari
يعد التغير من الخصائص الجوهرية للمجتمع وهو ما يبرز لنا جليا في العبارة المجازية الحياة الاجتماعية فشانها شأن الحياة نفسها ،تتألف الحياة الاجتماعية من تغيرات مستمرة لا تتوقف وعليه فعندما تنتهي هذه التغيرات فإن الحياة نفسها تنتهي ،ومن ثم فإن أي محاولة للتمييز بين إستاتيكيات الحياة و ديناميات الحياة أو بين تشريح و فيسيولوجيا المجتمع ستكون محاولة خادعة بلا شك فإذا افترضنا الى جانب معظم المنظرين المعاصرين بأن المكونات الرئيسية لأي مجتمع هي أفعال وأنشطة أفراده فحينها لا يسعنا إلا ان نرى هذا المجتمع كيان ديناميكيا لأن هذه الأفعال و الأنشطة بتعريفها نفسه تتضمن بعض التغير المبنية على العملية الاتصالية .
- Teacher: houria chamma
تمهيد:
امتلاك لغة إنسانية هي من الخصائص الأكثر تميزا بالنسبة للرموز الثقافية، لا يتعلق الأمر بخاصية متقاسمة عالميا من قبل كل البشر بغض النظر عن انتماءاتهم الثقافية، إنما هي وسيلة الاتصال الإنساني الأكثر انتشارا. فكل كائن بشري ينتمي إلى ثقافة معينة، يمتلك معجم يتألف من آلاف الكلمات، هو قادر على تركيبها حسب قواعد اللغة الدقيقة والمعقدة عملية النطق تمكن اللغة الإنسانية من التعبير عن رسائل متنوعة، يتم تشكيلها انطلاقا من حوالي ثلاثين إلى خمسين إشارة صوتية.
تعتبر اللغة مؤسسة اجتماعية تحمل المعاني التي تجسد الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية. كما أن اللغة شهدت تطورا وتحولا من الكلام المنطوق إلى لغة مكتوبة ثم تفرعت بتنوع المجموعات والفئات البشرية اللغوية وتعدد ألوان المعارف والعلوم. كما أن اللغات حاضرة في شتى فروع المعرفة والحياة ومن ذلك لغة التواصل والحياة اليومية. فاللغة هي مضمون وأداء الاتصال.
مفاهيم عامة حول اللغة:
اللغة حسب ابن جني تعني أصواتا يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، أي انها أداة تواصل بين الناس، أفرادا ومجتمعات. هذا القول يبين وظيفة اللغة بصورة أساسية، كما تضمن التعريف أيضا، إشارة إلى طبيعة اللغة وحقيقتها، كما انه ربط بين الصوت اللغوي ونفسية المتكلم من جهة وبين الصوت اللغوي ونفسية المستمع من جهة ثانية. وذلك أنه جعل الأصوات وسيلة إفصاح، وغرض المتكلم كامن في نفسه، وجزء من مشاعره. وأما المستمع فكلمة "يعبر" تتضمن إشارة خفية إلى أن الأصوات الصادرة من المتكلم معبرة، أي فيها تأثير سلبي أو إيجابي وهذا التعبير يكون من شخص لآخر يعنيه.
حسب ابن خلدون فإن اللغة عبارة المتكلم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني، فلابد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان هو في كل أمة بحسب اصطلاحاتها، ثم قال في موضع آخر: "أعلم ان اللغات كلها ملكات شبيهة بالصناعة، إذ هي ملكات في اللسان للعبارة عن المعاني، وجودتها وقصورها بحسب تمام ملكة أو نقصانها، لقد نظر ابن خلدون إلى غاية اللغة التي هي "عبارة المتكلم عن مقصوده" وطبيعتها وحقيقتها" فعل لساني" وأشار إلى أنها متعارفة بين الناس" بحسب اصطلاحاتهم ". وفي قوله الثاني ذكر انها تشبه الصناعة أي أنها تحتاج إلى مراس وتعلم وفن.
المعنى الاشتقاقي للغة:
هي "تلك التي تتعلق باللسان البشري" وهناك تعريفات أوسع للغة بأنها "تلك التي تحمل معنى"، أو "كل شيء له معنى مفيد"، كل شيء ينقل المعنى من العقل الإنساني إلى آخر"
"هي أداة تعبير وتوصيل أفكار وحقائق ومشاعر بواسطة أصوات ورموز وإيماءات والإشارات". ويعتبر هذا التعريف السائد عاما على اعتبار أنه يتضمن أصوات (المنطوقة) والرموز المكتوبة. فاللغة تشمل اللغة (المكتوبة) والكلام (المنطوق)، وذلك ما يلاحظ في اللغة الفرنسية أيضا. فاللغة ((langage تتضمن اللسان ((langue والكلام (parole) أما اللغة الإنجليزية فلا تتضمن ما يشير إلى اللسان وإنما هناك اللغة (langage) والكلام هو (speech).
تعريف اللغة عند دوسوسير:
يطلق على أي وسيلة اتصال بين الكائنات الحية "لغة"، وهذا تصور مغلوط فيه، لكنه متأصل في تقليد فلسفي عريق يعتبر اللغة "كل وسيلة أيا كانت للتعبير عن الأفكار". يميز فيرناند دو سوسير بين اللغة (langage) اللسان (langue) والكلام (parole). فهو يعتبر اللسان "الجزء الاجتماعي للغة، كونه خارجي عند الفرد، الذي لا يستطيع الإبداع فيه ولا تعديله، فهو لا يوجد إلا بمقتضى نوع من العقود المصادق عليها بين أعضاء جماعة ما". اكتساب اللسان يتطلب التعلم، فهو موضوع ذو طبيعة ملموسة في حين أن الكلام هو فعل فردي، فهو الذي سوف يقوم بتطوير اللسان. اللسان والكلام مترابطان بشدة. واللغة هي اتحاد هذين العنصرين. يعتبر عالم اللسانيات دو سوسير اللغة كنظام من الإشارات المعبرة عن الأفكار.
تعاريف أخرى للغة:
-اللسان هو اللغة ناقص الكلام، فهو في نفس الوقت مؤسسة اجتماعية ونسق من القيم... إنه الجانب الاجتماعي للغة أما الكلام: أساس فعل فردي، فعل اختيار وإنجاز، (رولان بارث).
-اللغة هي كل نظام علامات يمكن استعماله وسيلة اتصال. (أندري لالاند)
-اللغة في المقام الأول هي التعبير عن الفكر (جورج مونان)
-اللغة هي التعبير الرمزي بامتياز (إيميل بنفينيست)
-اللغة هي رمز من جهة هي كما الأرقام التي تسمح بإعداد توازنان بين الاصوات والمعاني، ومن جهة ثانية هي نسق معايير يضبط الممارسات اللغوية (بيار بورديو)
-اللغة أداة تواصل بين الناس، فهي توجد حيثما كان هناك أناس يعيشون في مجتمع، ولا وجود للغة مستعملة دون أن تكون وسيلة تواصل (جان بيرو).
- Teacher: zerrouki saidoun
مقياس: الجغرافيا اللغوية
المستوى: سنة أولى ماستر علم اجتماع الإتصال
المحاضرة الأولى: الجغرافيا اللغوية، مفاهيم عامة.
مقدمة: الجغرافيا اللغوية علم حديث يشترك فيه علمان، علم اللغة وعلم الجغرافيا، يطلق عليه إسم "اللغويات الجغرافية" كذلك إسم "علم اللغة الجغرافي. إن علم اللغة وعلم الجغرافيا علمين منفصلين فلكل منهما ميدانه الخاص، حيث ان علم اللغة هو علم يختص بدراسة لغة الانسان وما يتعلق به من قضايا وفروع وخصائص. إلا أن علم الجغرافيا يتعلق بالبلدان والمناطق وما يتصل بها من مسائل. رغم ذلك فإن هذان العلمان يرتبطان ويقتربان من بعضهما في ظروف معينة حيث يشكلان علما واحدا يسمى علم اللغة الجغرافي.
يهتم علم اللغة الجغرافي بتصنيف اللغات واللهجات من حيث تواجدها الجغرافي، كما يبحث في توزيع وانتشار اللهجات والفروق المتواجدة بينها، كما يهتم بدراسة اللغات واللهجات التي يتكلمها الإنسان في منطقة معينة، من خلال النطق والنحو والصرف والدلالة والتركيب والمعجم.
من جهة أخرة يدرس هذا العلم التوزيع الإقليمي للهجات كما يعنى بدراسة اللغات واللهجات من حيث انتشارها الجغرافي والسكاني بالإضافة إلى تأثير كل لغة على اللغات الأخرى. يهتم علم اللغة الجغرافي كذلك بدراسة اللغات في الحالة التي هي عليها حاليا مع الإشارة إلى عدد المستعملين لكل لغة والتوزيع الجغرافي والأهمية الاقتصادية والعلمية والثقافية وأيضا التعرف عليها في أشكالها المنطوقة والمكتوبة.
بالإضافة إلى ما سبق هناك تعريفات أخرى حول علم الجغرافيا اللسانية أو كما يعرف بعلم اللغة الجغرافي وذلك من خلال التطرق إلى موضوع البحث ومجاله وأهم القضايا التي يعالجها العلم مثل إعداد الأطلس الجغرافي للغات واللهجات والظواهر اللغوية ويساعد على دراسة اللهجات في حدّ ذاتها ومعرفة خصائصها كما يساعد على معرفة ما يتصل من اللهجات بالفصحى وما هو قديم فتربط بين القديم والجديد، وما هو حديث العهد بحياة اللغة حيث يسعى إلى تقريبه من الفصحى.
- Teacher: zerrouki saidoun
محاضرات مقياس تقنيات التحرير السوسيولوجي
السنة الأولى ماستر علم الاجتامع الاتصال
الاستاذة : داودي نبيلة
- Teacher: nabila daoudi
تطورت الحركة الوطنية الجزائرية بين 1918 و1954 أي بين نهاية الحرب العالمية الأولى واندلاع ثورة التحريرية الوطنية بشكل يوضح قناعة الشعب الجزائري بعدم جدوى المقاومات الشعبية المسلحة المنعزلة التي استطاعت فرنسا إخمادها كل مرة وضرورة الإصطفاف الوطني من أجل مواجهة المستعمر، وهي حزب وحركة وطنية جزائرية أسسها مصالي الحاج سنة 1954 لتحل محل حركة انتصار الحريات الديمقراطية بعد الأزمة التي حدثت داخلها سنة 1954 وأدت لانقسامها لحزبين الحركة الوطنية الجزائرية وحزب جبهة التحرير الوطني، وقد تم انشاء هذه الحركة نتيجة الخلافات القوية بين أعضاء حركة انتصار الحريات الخاصة، خاصة ما تعلق بالتوقف عن المفاوضات مع الاستعمار واللجوء إلى الثورة المسلحة التي رفضها مصالي الحاج مفضلا الحل السياسي والمفاوظات، وقد انقسمت حركة انتصار الحريات إلى حزبين وشقين جماعة كريم بلقاسم والعربي بن مهيدي من جهة وجماعة مصالي الحاج وبلونيس من جهة أخرى وذلك أدى إلى تأسيس حزب الحركة الوطنية الجزائرية.
- Teacher: miloudhocine ahmed