يهدف مقياس سوسيولوجيا المؤسسة التربوية إلى التعرف على بنية النظام التربوي ومختلف وظائفه وفهم علاقته بسائر النظم الاجتماعية الأخرى. 

كما يهدف الى فهم العلاقة بين الايدولوجيا والتعليم ، بالاضافة الى معرفة  الدور التربوي لمؤسسات التنشئة الاجتماعية .

     موضوع الاخفاق والفشل المدرسي مرتبط ارتباطا شديدا بمعرفة الطالب لمشكلات وصعوبات التعلم.

    يشكل الإخفاق الدراسي اهتماما كبيرا عند المربين والمسؤولين وكذا التلاميذ وأوليائهم وذلك لانعكاساته السلبية على الاقتصاد، التربية، والتعليم...

 ويعاني قطاع التربية والتعليم في الجزائر من هذه الظاهرة مثل بقية دول العالم، وتظهر الإحصائيات التي تصدرها وزارتي التربية  الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي كل سنة خطورة هذه الظاهرة من حيث هي عائقا أمام تحقيق الأهداف الاستراتيجية للسياسة التعليمية التعلمية.

تعتبر دراسة منهجية البحث العلمي ركيزة أساسية لطلبة التدرج وما بعد التدرج وإذا كان تخصص علم اجتماع التربية كغيره من التخصصات في العلوم الاجتماعية يحتاج فيه الطالب في طور الماستر إلى تلقي تقنيات البحث في مجال تخصصه والتزود بأدوات البحث والتحليل للكم الهائل من المشكلات التي تطرحها الظواهر المختلفة

This course will introduce students to English terminology and texts related to the field of education.

عرف نظريات علم الاجتماع بأنها نظرية علمية تمتلك في مضمونها وشكلها خصائص تتعلق بالنظرية العلمية وشروطها، وتكون ذا شروط محددة تقوم بتوضيح دورها بالنسبة لعلم الاجتماع، ومن أهم فروع علم الاجتماع، علم الاجتماع التربوي، وهو علم حديث النشأة يدرس تأثير العلمية التربوية في حياة المجتمع، ونشأ نتيجة التطور الاجتماعي، بهدف نشر الديموقراطية التربوية، وفهم العلاقة بين التلميذ والمدرسة والمجتمع، ويستخدم هذا العلم أسلوب البحث الدقيق

. ن اﻟﺘﻘﻮﻳﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي ﻫﻮ أﺳﺎس اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ اﻟﺘﺮﺑﻮي، ﻓﻬﻮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﺆﺗﻲ ﺛﻤﺎرﻫﺎ إﻻ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ دون ﺗﻮﻗﻒ، ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻢ ﻟﻪ أﺻﻮﻟﻪ وأﻫﺪاﻓﻪ وﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﻄﺮأ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺎﺣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻌﺎً، ﻟﺘﺰوﻳﺪ اﻟﺪارﺳ ﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎرات واﻟﻌﻠﻮم واﻟﻨﻈﺮﻳﺎت اﻟﻼ زﻣﺔ ﻟﻌﻠﻢ اﻟﺘﻘﻮﻳﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮي.

مقدمة:

إن التسارع المستمر للتحولات وبالخصوص منها التكنولوجية، تطور التوازنات الاجتماعية، هشاشة الوظائف بالراتب في المؤسسات الكبرى، الرغبة في الحصول على عمل يتوافق مع قيم الشخص، الطموح في الاستقلالية كلها قوى تدفع عد كبير من الرجال والنساء إلنشاء مؤسسات خاصة تكون بمثابة بديل للوظائف المأجورة في هذا السياق فإن معظم الجامعات ومدارس التجارة أدرجت ضمن مناهجها التعليمية دروسا تعالج السلوك المقاولاتي بمختلف جوانبه: خلق وإنشاء المؤسسة، تطوير المؤسسات الفتية، المقاولاتية الجماعية، استرجاع مؤسسة، المقاولاتية التنظيمية وغيرها. ومن ناحية أخرى فإن المقاول يلعب دورا مهما في تطور النظام الاقتصادي فهو في معظم الأحيان من يقف وراءا الإبتكارات، ينشئ مؤسسات ويوفر مناصب عمل ويساهم في تجديد وإعادة هيكلة النسيج الاقتصادي. المقاول هو المبتكر الذي يأتي بالتدمير الخالق 1935) (SCHUMPETER, كل هذا سلط عليه الضوء في نهاية السبعينات من القرن الماضي من طرف أوكتاف جيلينيي 1978) Gélinier (Octave الذي ركز على مساهمات المقاولاتية في الاقتصاد بحيث يقول: "إن الدول، املهن، المؤسسات التي تطبق المقاولاتية هي التي تبتكر وتتطور." إن احصائيات النمو الاقتصادي، المبادلات الدولية، براءات الاختراع والابتكارات في الثلاثين سنة الماضية كلها تؤكد هذا الاتجاه.

 

.2 إنشاء المؤسسات وتجديد النسيج الاقتصادي:

يمكن تعريف انشاء مؤسسة على أنه: "ظهور وحدة قانونية مستغلة ليس لها سابق سلف، بمعنى أن انشاء المؤسسة بالضرورة البد أن يصاحبه وضع وسائل انتاج جديدة." هذا التعريف يندرج ضمن ما يسمى الانشاء التام إلا أنه في إطار المقاولاتية يضاف إلى ذلك إعادة بعث مؤسسة بعد فترة توقف (réactivation

entreprise) d’une ويضاف كذلك الاستحواذ على مؤسسة d’entreprise) reprises (les الذي يخص شراء مؤسسة كانت تعاني من صعوبات. كل هذه العمليات من شأنها تجديد النسيج الاقتصادي للبلد وإعطائه الديناميكية اللازمة. وحسب درجة التغير الذي يحدثه انشاء المؤسسة في محيطها الاقتصادي يمكن تقسيم انشاء المؤسسة إلى عدة أنواع:

 

إنشاء إعادة اإلنتاج reproduction) sadCréation

ويكون مستوى عدم التأكد منخفضا incertitude) .(Faible إن انشاء إعادة الانتاج هو عبارة عن القيام بما تم القيام به من يتميز هذا النوع من انشاء املؤسسات بضعف كثافة التغيير الذي يتم احداثه في المحيط الاقتصادي.

انشاء التقليد imitation) sadCréation

في هذه الحالة تكون كثافة التجديد بالنسبة للمحيط الاقتصادي ضعيفة ولكن التغير بالنسبة للفرد

 

 

المقاول يكون كبيرا بحيث سيحاول منشئ المؤسسة وضع وتطوير مؤسسة باستخدام تركيبة (formule) موضوعة مسبقا (وموضوعة بإحكام) إال أنه ال يتوفر على املوارد والكفاءات المطلوبة وبالتالي عليه أن يتقدم بطريقة معتبرة وذلك حسب درجة تعقيد المهنة أو المجال وكذا المعارف المطلوب اكتسابها.

مستوى عدم التأكد يعتمد على مدى سرعة قدرة املنش ئ على اكتساب املعارف، الكفاءات واملوارد الالزمة إلنجاح املشروع وفي هذه الحالة البد من إطالق أنشطة المؤسسة بشكل تدريجي وذلك لتدنية تكاليف الأخطاء والانحرافات. الانشاء عن طريق الامتياز franchise) (la يعتبر فكرة جيدة في هذه الحالة.

 

   انشاء اإلبداعالابتكار:

في هذه الحالة كثافة التغيير للمقاول ضعيفة ولكن التجديد كبير بالنسبة للمحيط الاقتصادي بمعنى أن منش ئ المؤسسة ينطلق في خلق مؤسسته انطلاقا من طريقة عمل أو منتوج جديد يمتلك الكفاءة والمعرفة االلازمة له. خبرة ومسار المقاول تعطيه السبق في كونه الوحيد أو من القلائل الذين بإمكانهم اغتنام نوع معين من الفرص، في هذه

الحالة عدم التأكد يكمن من جهة في سرعة إقحام ابتكاره في محيطه تقبل وتثمين المنتج/الخدمة الجديد من طرف الزبائن) ومن جهة أخرى المخاطر من الناحية التقنية والصناعية للمشروع. يلقى هذا النوع من الانشاء تشجيعا كبيرا في الآونة الأخيرة كونه يمكن من نقل البحوث العلمية إلى أنشطة جديدة حالقة للثروة ومناصب الشغل.

 

الابتكار:

اقترن مفهوم المقاولاتية باالبتكار منذ أن أثار الاقتصادي جوزف شيومبتر Schumpeter) (Joseph فكرة التدمير الخالق créative) destruction (la والتي تميز الابتكار. إن الفكرة التي تحتويها هذه العبارة هي كون بزوغ مؤسسات جديدة إعطاء ميالد أنشطة مبتكرة تؤدي بالضرورة إلى زوال مؤسسات أخرى موجودة ال يصبح  بإمكانها مجابهة والتكيف مع المنتوجات والخدمات الجديدة. بالنسبة لشيومبتر فإن محرك عملية التدمير الخالق هو إيجاد الفرص التي تراها المؤسسات الجديدة حاليا وتطوير مفاهيم وتكنولوجيات اقتصادية جديدة (

خلق مناصب الشغل:

في الدول الصناعية ومنذ السبعينات ظهر إنشاء المؤسسات كمورد لخلق مناصب الشغل والقضاء على البطالة بحيث تشير األرقام إلى أن المقاولاتية هي عنصر أساس ي وجوهري في خلق الثروة ومناصب العمل ويبقى الاشكال في تحديد مفهوم "منصب العمل"، هل هو منصب العمل المباشر أو غير المباشر؟ الذي تم خلقه أو تأمينه من الزوال؟ وظيفة لدوام كامل أو بدوام جزئي؟ مهما كان نوعه فإن المقاولاتية ساهمت في التخفيض من مشكل البطالة.