علم النفس العيادي من بين أهم فروع علم النفس التي لاقت رواجا واسعا وأخذت حيزا كبيرا في الدراسات النفسية التي ركزت على دراسة شخصية الافراد بمختلف فروقاتهم، من الجانبين السوي والمرضي، حيث تم اعتماد علم النفس العيادي أو السريري كمصطلح علمي يشير إلى أهداف ومنهج خاص ومستقل به على يد العالم النفسي الامريكي (لايتنر ويتمر) الذي كان مديرا لمخبر علم النفس بأمريكا، وأنشأ أول عيادة نفسية ، بعد أن درس وتكون على يد عالم النفس التجريبي (ماكين كاتل) (أول أستاذ في علم النفس في أحد جامعات الو.م.أ)، حيث عملا معا لتأسيس مخبر علم النفس التجريبي بهدف دراسة الاختلافات الفردية لدى الاضطرابات التي تمس الجانب المعرفي والتعلم (صعوبات التعلم)، وكان دور (ويتمر) الاساسي هو جمع البيانات حول الاختلافات الفردية في زمن ردة الفعل، فكان هذا النوع التجارب النفسية المنتظمة التي اعتمد عليها وتمر وأطلق عليها باسم دراسة الحالة ، فكانت أحد أهم الأساليب التي يرتكز عليها المنهج العيادي في تطبيقاته البحثية والميدانية لجمع المعلومات المتعلقة بحالة فردية بشكل أساسي.
- معلم: othman kaddour
علم النفس العيادي من بين أهم فروع علم النفس التي لاقت رواجا واسعا وأخذت حيزا كبيرا في الدراسات النفسية التي ركزت على دراسة شخصية الافراد بمختلف فروقاتهم، من الجانبين السوي والمرضي، حيث تم اعتماد علم النفس العيادي أو السريري كمصطلح علمي يشير إلى أهداف ومنهج خاص ومستقل به على يد العالم النفسي الامريكي (لايتنر ويتمر) الذي كان مديرا لمخبر علم النفس بأمريكا، وأنشأ أول عيادة نفسية ، بعد أن درس وتكون على يد عالم النفس التجريبي (ماكين كاتل) (أول أستاذ في علم النفس في أحد جامعات الو.م.أ)، حيث عملا معا لتأسيس مخبر علم النفس التجريبي بهدف دراسة الاختلافات الفردية لدى الاضطرابات التي تمس الجانب المعرفي والتعلم (صعوبات التعلم)، وكان دور (ويتمر) الاساسي هو جمع البيانات حول الاختلافات الفردية في زمن ردة الفعل، فكان هذا النوع التجارب النفسية المنتظمة التي اعتمد عليها وتمر وأطلق عليها باسم دراسة الحالة ، فكانت أحد أهم الأساليب التي يرتكز عليها المنهج العيادي في تطبيقاته البحثية والميدانية لجمع المعلومات المتعلقة بحالة فردية بشكل أساسي.
- معلم: othman kaddour
تهدف دراسة مادة علم النفس الايجابي إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها:
1- التعرف على متغيرات مهمة في علم النفس الإيجابي
2- تمكين الطالب من اكتساب مفاهيم جديدة فيما يخص عوامل الحماية والوقاية من الأمراض النفسية والجسدية
3- مساعدة الطالب على إدراك أساليب المحافظة على قدر كاف من التكيف والصحة .
- معلم: Fatima Benkhelifa
يهدف مقياس الاختبارات والمقاييس النفسية إلى تعريف طلبة السنة الأولى ماستر علم النفس عيادي بالأطر النظرية التي تستند إليها مختلف الاختبارات النفسية ، والتعرف على تطور حركة القياس النفسي ومعرفة أهم الاختبارات النفسية المطبقة في مجال علم النفس العيادي سواء لقياس القدرات العقلية والاستعدادات على غرار اختبار ستانفورد بينييه أو اختبار ويكسلر والاختبارات المتحررة من الثقافةعلى غرار اختبار كاتل واختبار مصفوفة رافن واختبار كولومبيا وكذا بعض اختبارات قياس الخصية مثل اختبار باك للاكتئاب أو اختبار مينوسوتا المتعدد الأوجه وكذا اختبارات قياس الاطرابات السلوكية .
- معلم: brahim badre
يعنى هذا المقياس بدراسة الأطر النظرية المفسرة للإضطرابات النفسية لمختلف المدارس النفسية الكلاسيكية منها والحديثة والتي تتمثل في النظريات التحليلية النفسية إنطلاقا من مؤسسها سيجموند فرويد إلى كل من إتبعوه وأنتهجوا نهجه واختلفوا عنه في بعض مبادئه ومسلماته من بينهم كارل يونج وأدلر وأيضا يتطرق هذا المقياس إلى النظرية السلوكية إبتداء من بافلوف إلى سكينر وجون واطسون وغيرهم و أيضا النظرية المعرفية التي أتت لمزاوجة النظرية السلوكية لتكون بعدها النظرية السلوكية المعرفية لتفسير الإضطرابات النفسية بشكل أكثر شمولية من غيرها.
- معلم: hamid benmeriem
تجدون في هذا الملف مجموعة محاضرات مادة :الاحصاء وتحليل المعطيات موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر تخصص علم النفس العيادي.
- معلم: Abdelkader Nader
- عنوان المقياس: علم النفس المرضي للطفل والمراهق
- المستوى الدراسي: السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي
- التخصص: علم النفس العيادي.
- طريقة التقييم من خلال:
• التقييم بواسطة امتحان كتابي حضوري في اخر السداسي الاول يحتوي على كل ما تم التطرق اليه ومناقشته في المحاضرة إضافة الى تمارين من الاعمال الموجهة، ويدخل في النقطة النهائية بنسبة 60%.
• التقييم المستمر والذي يكون في حصة الاعمال موجهة يدخل في النقطة النهائية للمقياس بنسبة 40% مقسم بين 30% امتحان قصير بعد كل فصل و10% الحضور والمشاركة في كل حصة.
• معدل النجاح: في هذه المقياس يكون أكثر او يساوي 10 من 20.
- الرصيد: 5، المعامل: 2
- الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5ساعة محاضرة و22.5 ساعة اعمال موجهة)
- التوقيت: الاثنين من 08:30 سا الى 10 سا و00 د.
- الأهداف العامة للمساق الدراسي:
• إمكانية الطالب من:
• تحصيل معرفة متخصصة بأهم اضطرابات مرحلة الطفولة وخصائصها.
• تحصيل معرفة متخصصة بأهم اضطرابات مرحلة المراهقة وخصائصها.
• التعرف على الاختلافات بين أعراض الطفل والمراهق وأعراض الراشد وخصائصها.
• تشخيص وقياس وتفسير أهم اضطرابات النمائية والعقلية والعصبية والسلوكية الخاصة بالطفولة والمراهقة.
• تزويد الطالب بمادة علمية لتكون له من المدعمات البيداغوجية والمهنية لتزيد من إثراء واتساع معارفه العلمية التخصصية في علم النفس المرضي.
المكتسبات القبلية:
• لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية بـ:
• أ- مفاهيم أساسية حول علم النفس والنمو الإنساني.
• ب- مفاهيم أساسية حول اهم خصائص ومظاهر واضطرابات مرحلة الطفولة والمراهقة.
• ج- مفاهيم حول النظريات المفسرة للاضطرابات النفسية والعصبية.
• د- مفاهيم حول طرق التقييم والتشخيص والوسائل المساعدة للكشف عن الاضطرابات النفسية والعصبية.
- معلم: abdelmalik chihane