اسم المقياس: حملات الاتصال العمومي

وحدة التعليم: استكشافية

الجمهور المستهدف: طلبة السنة ثالثة اتصال

المعامل: 02

الرصيد:02

الحجم الساعي: 45سا

طرق التدريس: محاضرة/أعمال الموجهة

وصف المقياس/ المادة:

التعريف بحملات الاتصال العمومي وأدواتها والرهانات المتعلقة بها في المجتمعات المعاصرة مع دراسة نماذج متنوعة منها.

أهداف التعليم: تمكين الطالب من معرفة رهانات الاتصال العمومي ودراسة نماذج متنوعة من حملات الاتصال العمومي، مع التوقف عند رسائل وأشكال وأدوات الاتصال العمومي.

المعارف المسبقة المطلوبة: أولويات علوم الاعلام والاتصال ومجالات دراسته وتخصصاته المختلفة.

طرق التقييم: محاضرة 60/ أعمال الموجهة 40

سيتعرف الطالب من خلال دراسته هذا المقياس على المفاهيم والمصطلحات الأساسية المتعلقة بالنظرية-التنظيم- المنظمة- الإدارة

ويستكشف أهم المدارس النظرية في مجال المنظمات (المدرسة الكلاسيكية، مدرسة العلاقات الإنسانية- المدرسة السلوكية- مدرسة النظم- المدرسة الموقفية- والنظرية اليابانية)

التعرف على تصنيف التنظيمات الإدارية- التنظيمات الاقتصادية- التنظيمات السياسية. 

ترمي هذه المادة إلى الإحاطة بمفهوم الجمهور عموما وجمهور وسائل الإعلام بشكل خاص، بدءا من التعريف بالقبيلة كأول وأبسط وحدة في المادة وصولا إلى العالم الرقمي؛ وكيف تدرج وتطور الجمهور بتطور المجتمعات والشعوب والوسائل.دراسة الجمهور

برنامج المحاضرات  في مقياس نظريات الإعلام و الاتصال 1

السداسي الأول

المحور الاول: مفاهيم أولية

النظرية، المنظور، النموذج، المقاربة، المدرسة، النظرية الاتصالية، البراديغم

 المحور الثاني: مستويات تأثير وسائل الإعلام والاتصال

- مفهوم تأثير وسائل الإعلام   والاتصال

- أنواع تأثيرات وسائل الإعلام والاتصال

- أهم أشكاله ومستوياته

المحور الثالث: تطور وسائل الإعلام والاتصال و أهم الأسباب التي أدت إلى إلى ظهور النظريات وأهم تصنيفاتها

-مراحل تطور وسائل الإعلام و الإتصال

- العوامل التي ساعدت على ظهور التنظير الإتصالي

- معايير تصنيف نظريات الإعلام الاتصال

المحور الرابع: أهم النماذج والبراديغمات الكبرى (الاجتماعية والنفسية)و التأسيسية لبحوث الاتصال

I-    النماذج الاجتماعية

II-  النماذج السلوكية(الإدراكية)

III-    مدخل التفاعلات الرمزية- نظرية التفاعلات الرمزية (المدخل السوسيوبسيكولوجي)

 

يعنى هذا المقياس بمختلف النظريات والنماذج التي فسرت الظواهر الاعلامية والاتصالية