المقياس: الثقافة الاتصالية داخل المؤسسة

وحدة التعليم: وحدة تعليم أساسية

المعامل: 02

الرصيد:05

طرق التدريس: محاضرة/ أعمال موجهة

طرق التقييم: محاضرة 60/ أعمال الموجهة 40

الحجم الساعي: 45 ساعة

أهداف التعليم: تسمح للطالب من تسهيل الحصول على معرفة دقيقة ومتقدمة في مجال الثقافة الاتصالية ويقدم فهما اعمق لدور الثقافة الاتصالية في استراتيجيات الاتصال للمؤسسة وكذا توظيف العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة باختلاف نوعها وطابع نشاطها.

المعارف المسبقة المطلوبة: ان يكون الطالب ملم بنظريات الاتصال المؤسساتي بمقاربة ثقافة المؤسسة.

محتوى المادة/ المقياس: تفكير على مدى تعقد العلاقة الموجودة بين الثقافة الاتصالية والصورة التي يتناقلها اعضاء المؤسسة بالاضافة الى دراسة نشاط مديرية الاتصال التي من بين مهامها التركيز على وظيفة العلاقات العامة التي ترمي الى تحسين الثقة والتفهم من جهة ومن جهة اخرى تحسين العلاقات مع الجمهور.

المقياس: الاتصال وتسيير الأزمة

وحدة التعليم: وحدة تعليم أساسية

المعامل: 02

الرصيد: 05

أهداف التعليم: تمكين الطالب من معرفة أن السلطة الحقيقية تكمن في السيطرة والتحكم في الاتصال وعلى قدرتها على احباط السيطرة المضادة لها ، اذن الهدف الاساسي هو التحكم في اليات ادارة الازمة من الناحية الاعلامية والاتصالية وعلاقتها بالرأي العام.

المعارف المسبقة المطلوبة: نظريات الاعلام والاتصال، أن يكون الطالب قد اكتسب معارف في:

أهمية الاتصال في تسيير الأزمات، معرفة حقول المعرفة التي تتقاطع مع الموضوع.

محتوى المادة: الهدف من المادة هو تمكين الطالب من التعرف على اليات ادارة وتسيير مختلف الازمات التي تواجه المؤسسات المجتمعية 'نزاعات وصراعات' وكيفية توظيف الاتصال كالية في التخفيف من حدة الازمات وتفضيل الحوار فوظيفة العلاقات العامة لا تتضح تماما الا عندما تواجه المؤسسات الخاصة والعامة الحكومية وغير الحكومية أزمة ما تهدد وضعها ومقدرتها على العمل والمافس أو تهديد وجودها ذاته وقدرتها على البقاء. 

يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من الوقوف عند أهمية الصورة التي تحاول المؤسسة بناءها و تلميعها عن طريق الاتصال المؤسساتي ، و تمكين الطالب في التحكم في مكونات صورة المؤسسة و كيف تتحكم المؤسسة في صورتها و جعلها ايجابية و منسجمة مع أهداف المؤسسة الاتصالية و كذا توظيف العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة " اقتصادية -إدارية"

أهداف المادة: يرمي هذا المقرر إلى إكساب طلبة السنة الثانية ماستر ( إتصال وعلاقات عامة وإتصال جماهيري ووسائط جديدة ) المهارات والتقنيات الأساسية والصائبة في إنجاز مذكرة التخرج من ناحية الشكل والمضمون والقيمة المعرفية. 

الهدف من المقرر

وصف محتوى المقياس:

أهداف التعليم: تهدف الى مد الطالب بتطبيقات العلاقات العامة مع التركيز على تمكينه من توسيع فهم العلاقات العامة وربطها بمجال العمل الميداني وتعريفه ببعض الحالات في مجال العلاقات العامة في الجزائر.

المعارف المسبقة المطلوبة: أن يكون الطالب قد اكتسب مهارات ومعارف في: مناهج اعداد مواد العلاقات العامة وأدواتها والعناصر الأساسية في إنجازها والقدرة على بلوغ الأهداف المسطرة التي سطرت من أجلها العلاقات العامة.

محتوى المادة: هي مادة تطبيقية بالأساس بمعنى توجه الطلبة سيكون على الميدان وذلك باعطاء أمثلة من البيئة المحلية والتي تعرض مماراسات حية لحملات تسويقية عالجت قضايا محلية في المنطقة التي يعيش فيها.

·       استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة ببرامج العلاقات العامة في الجزائر وتحليلها وتقويمها.

·       استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة بمشكلات العلاقات العامة في الجزائر وتحليلها وتقويمها.

·       استعراض بعض الحالات الدراسية الخاصة بمؤسسات العلاقات العامة في الجزائر وتحليلها وتقويمها.