مقرر مدخل لمقاربات الوسائط الجديدة موجه لطلبة السنة أولى ماستر، تخصص اتصال جماهيري والوسائط الجديدة، يندرج ضمن الوحدة التعليمية الأساسية للسداسي الثاني، برصيد 05 ومعامل 02.

تفاصيل أكثر عن المقرر وأهدافه وبرنامجه وطرق التقييم والمراجع تجدونها مفصلة في توصيف المقرر.

تحياتي 

مقاربات منهجية في دراسة الاتصال الجماهيري

برنامج المحاضرات في مقياس نظريات الاتصال الجماهيري2  السداسي الثاني 23/2024

نظريات التأثير غير المباشر لوسائل الإعلام (المعتدل)

-       نظرية ترتيب الأولويات

-       الغرس الثقافي

-       الاعتماد على وسائل الإعلام

v    نظريات التأثير القوي:

-     نظرية لولب الصمت

-     نظرية الفجوة المعرفية :

v    نظريات التأثير بعيد المدى: تراكم التأثيرات

-     التبني والتكيف

-     نظرية النمذجة

-     التوقعات الاجتماعية

-     بناء المعاني

v    نظريات أخرى

-     النظرية البنائية الوظيفية

-     نظرية التفاعلات الرمزية

This course will improve students' capacity for comprehending English-language academic texts.

الرأي العام والوسائط الجديدة السداسي الثاني

المحور الثاني: الرأي العام والوسائط الجديدة

1.    الوسائط الجديدة وتشكيل اتجاهات الجماهير

2.    الإعلام الجديد

3.    الرأي العام الإلكتروني

4.    الوسائط الجديدة وتشكيل النخب

5.    الصحافة الالكترونية وتشكيل الرأي العام

6.    دور الشبكات الاجتماعية في تشكيل الرأي العام (الفايسبوك، تويتر).

7.    المدونات الالكترونية والرأي العام (المدونات العامة والشخصية سكاي بلوغ والويكيبيديا).

8.    الرأي العام وأدوات التشارك(اليوتيوب، flick r). 

المحور الثاني: المقاربات النظرية لدراسة الرأي العام والوسائط الجديدة:

1.    المقاربة الحتمية

مقاربة الاستخدامات والاشباعات

المقاربة النظرية المجال العمومي.

  تطور مفهوم جمهور وسائل الإعلام الجماهيرية في صياغته الشكلية وفي مضامينه الراهنة تحت تأثير التطور السريع الذي تشهده المجتمعات الحديثة في مجالات الإعلام والاتصال خاصة انعكاسات الاستعمال المكثف لتكنولوجيات الإعلام التي أدت إلى التفكير في إعادة صياغة العديد من المفاهيم السائدة حتى تتمكن من استيعاب العناصر المستجدة الناتجة عن هذا التطور.

سيتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على: 

  • مفهوم الرأي العام وأهميته وأنواعه وطرق تشكله
  • الرأي العام الإلكتروني وأهمية دراسته
  • أدوات قياس الرأي العام