إنّ اقتصاد اليوم وما أفرزته مخلّفات العولمة والتطورات المستجدة على كل الأصعدة تقتضي علينا دولة ومؤسسة وفردا تطوير التفكير ومسايرة الأوضاع والبحث عن حلول لامتصاص البطالة، واستغلال الكفاءات والأفكار في مشاريع استثمارية تدعمها الدولة عبر مختلف مؤسساتها المالية، أو يؤسسها الفرد بناءً على موارده المالية المستقلة.
يهدف هذا المقياس في إطار التعليم المقاولاتي إلى بثّ الروح المقاولاتيّة لدى الطالب الجامعي وتلقينه مختلف المعارف التي تؤهّله للاستثمار في أفكاره المبتكرة، كما يهدف هذا المقياس إلى تكوين توجّه مقاولاتي من خلال ربط الطالب بالجانب المهني العملي وتحضيره لمرحلة الإدماج والتهيّؤ لريادة المشاريع الاستثمارية مِن خلال عرض أهم النّماذج الوطنيّة الرائدة في الاستثمار والمؤسسات المصغّرة والمتوسطة، والتعرّف على أهم الخطوات اللازمة لإنشاء مشاريعهم المصغّرة بعد التخرّج كآلية للقضاء على بطالة الخرّيجين.
انطلاقا من هذا الطرح تم إعداد مخطّط هذه المحاضرات و تقديمها بطريقة منطقية و متلاحمة بما يخدم أهداف المقياس و التخصص بصفة عامة، و بما يضمن للطالب الحصول على رؤية شاملة لمقياس مهم، يتميز بتشعّب مواضيعه و منطلقاته الفكرية و التنظيمية
- Teacher: Gherabi Abdesselem
أ.بن علي إيمان
السنة الثانية ماستر اتصال جماهيري
مقياس المقاولاتية
- Teacher: zahia abdelaziz
يتضمن هذا الملف ملخص محاضرات السداسي الثالث لمقياس: الدراسات الثقافية والوسائط الجديدة، والذي جاء في ثلاثة محاور رئيسية:
1/ الدراسات الثقافية: مفاهيم، أسس، وخصائص.
2/ الثقافة الفرعية، والثقافات الفرعية عبر الوسائط الجديدة.
3/ مقاربات تحليل الرسائل الإعلامية.
- Teacher: attika azzeddine
اسم الوحدة: الوحدة التعليمية المنهجية 3.
اسم المادة: ورشة إعداد مذكرة التخرج
الرصيد: 03
المعامل: 02
محتوى المادة: يتدرب الطلبة داخل الورشة على ما يلي:
1. اختيار موضوع البحث و طرق ضبط العنوان.
2. متضمنات مقدمة الدراسة.
3. تحديد مشكلة الدراسة وصياغة سؤال الإشكالية.
4. ضوابط صياغة التساؤلات و الفروض العلمية.
5. ضبط أسباب اختيار الموضوع.
6. أسس صياغة الأهداف و الأهمية العلمية للدراسة.
7. تلخيص الدراسات السابقة وكيفية الاستفادة منها.
8. استخدام المقاربات النظرية.
9. ضبط حدود الدراسة.
10. اختيار منهج الدراسة و أدوات جمع البيانات.
11. اختيار عينة الدراسة.
12. كيفية تحديد مفاهيم الدراسة.
13. تحليل البيانات واستخلاص النتائج.
14. كتابة تقرير البحث.
- Teacher: amel ameur
تعتبر المعلومة عصب حياة أي نظام (SYSTEM) مهما كانت طبيعته، وتتضارب مواقف النظم على إختلافها حول المدى الذي يجب أن تبلغه المعلومة (INFORMATION) لدى الفرد، والمساحة التي تتحرك فيها، كما يتأثر تداول المعلومات بخصائص النظم إذا ما كانت نظماً منفتحة (OPEN SYSTEMS) أو نظما منغلقة (CLOSED SYSTEMS) على بيئتها، ومنه تُسْتدْعَى فرضية أنه كلما كانت النظم منفتحةً على بيئتها، كلما تمتع أفرادها بقدرٍ أكبر من الحرية في تداول المعلومات مهما كان وزنها أو تأثيرها، ومنه تنعكس خصائص النظم على المعلومات المتواجدة في المجال العام (الفضاء العمومي).
تحظى حرية تداول المعلومات بأهمية خاصة في قطاع الإعلام والإتصال، وإتساع نطاقها يساعد في الرقابة على أجهزة الدولة ومسائلتها وترشيد سياستها، لذلك هذا الحيز قد يتسع أو يضيق بحسب الإطار الدستوي والقانوني الذي يحكم تناول المعلومة في المجال العمومي (PUBLIC SPHERE)، المحكوم بتوجهات الإيديولوجية للنظم السياسية، وتعتبر هذه الحرية من الصور المنتشرة في الدول الديمقراطية المكرسة في دساتيرها وقوانينها، على عكس الدول الدكتاتورية التي تعمد إلى التضييق على حرية تداول المعلومات، من خلال الضغوط القانونية التي تمارسها على تنظيمات الصحافة والإعلام.
ومنه نستهل فهمنا لهذا المقياس من خلال هذه المحاضرة التي تكون بمثابة مدخل مفاهيمي لأهم المتغيرات المتكونة من: "التنظيم"، "القانون"، "المعلومة"، "المجال العام".
- Teacher: Saber Nasreddine
تطور مفهوم جمهور وسائل الإعلام الجماهيرية في صياغته الشكلية وفي مضامينه الراهنة تحت تأثير التطور السريع الذي تشهده المجتمعات الحديثة في مجالات الإعلام والاتصال خاصة انعكاسات الاستعمال المكثف لتكنولوجيات الإعلام التي أدت إلى التفكير في إعادة صياغة العديد من المفاهيم السائدة حتى تتمكن من استيعاب العناصر المستجدة الناتجة عن هذا التطور.
سيتعرف الطالب من خلال هذا المقياس على:
- مفهوم الرأي العام وأهميته وأنواعه وطرق تشكله
- الرأي العام الإلكتروني وأهمية دراسته
- أدوات قياس الرأي العام
- Teacher: rymfatiha kaddouri