التعرف على مراقبة التسيير وبعض أدواتها التي تسمح بالتحكم في أداء المؤسسة
- Teacher: saadia benahmed
أهداف التعليم
- Understand and analyse any document dealing with the fields of study.
- Develop critical thinking skills related to analysis and decision making.
- Develop written skills in business contexts
- Acquire a high level of knowledge of business concepts by using correct vocabulray and phrases for their specific tasks.
- Develop greater verbal fluency for face-to-face business situations.
- Teacher: otmane bensidahmed
الهدف من مقياس نقنيات البنوك الى تعريف الطلبة بمختلف أنشطة البنوك التمويلية، فضلا عن تركيبة الجهاز المصرفي ومهامه وأهميته، كذلك التعرف على آليات منح القروض البنكية، وتمويل المؤسسات ،زيادة على بيان السياسة الإئتمانية ومختلف عناصرها والوساطة المالية. كذلك الأنواع المختلفة للقروض المصرفية ومختلف الفروقات بينها، سواء القروض القصيرة الأجل أو المتوسطة والطويلة، وأهم أنواع قروض الإستغلال والإستثمار.
- Teacher: amina hanifi
يعتبر مقياس المحاسبة المعمقة من أهم المقاييس التي يدرسها طلبة السنة الثالثة تخصص مالية ومحاسبة والذي يمكنكهم من تطوير معارفهم وزيادة رصيدهم العلمي في هذا التخصص، كونه في مرحلة عليهم أن يربطوا ما يدرسونه مع التطورات الحاصلة في العالم الخارجي.
وتأتي أهمية هذا المقياس من أهمية مهنة المحاسبة بحد ذاتها باعتبارها تقنية وسيلة لتسيير المخرجات الصادرة من مختلف المصالح ذات العلاقة بالمؤسسة، وهذا من اجل إصدار القوائم المالية التي تساهم في اتخاذ القرارات من طرف مستخدميها.
يضم هذا الدرس مجموعة من المحاور والتي تمكن الطالب من اكتساب معارف وكفاءات تخص المعالجة المحاسبية الصحيحة للعمليات المالية المتنوعة التي تقوم بها المؤسسة، وتقنيات المعالجة لمختلف المشكلات المحاسبية.
تم تقسيم محتوى الدرس وفق أسس بيداغوجية إلى أربع وحدات تعليمية،( الغلافات التجارية، الأوراق التجارية، محاسبة الأجور والرواتب، محاسبة العقود طويلة الأجل)، حيث تعالج كل وحدة جميع المفاهيم والقوانين والتقنيات والعلاقات المرتبطة بالدرس بطريقة مبسطة وواضحة تسمح بفهمها والاستيعاب الجيد لكيفيات تطبيقها، وقد تم تدعيم كل وحدة بأمثلة تطبيقية وأنشطة تعليمية للتأكد من ترسيخ المفاهيم والتمرن على استخدام التقنيات والطرق المحاسبية التي تعكس الواقع.
- Teacher: hafida lasnouni