- معلم: nadjet hamdani
يهدف هذا المقياس الى التعرف على مفهوم الابداع والمفاهيم الاساسية المرتبطة ، التعرف ودراسة كل نوع من الابداع على حدى وكذا وظيفة البحث والتطوير وطراق واساليب حماية الابداع مدعمين ذلك بدراسة حالات مؤسسات في مجال الابداع حتى يتسنى للطلبة فهم المقياس بشكل جيد
حيث يعد الابداع المحدد الرئيسي والأول لنجاح المؤسسة لأن استمراريتها مرهونة بقوتها على الصمود في وجه جميع الصعوبات والأزمات التي تواجهها في ظل وجود المنافسة، من هذا لابد من وجود إدارة ناجحة تعمل على توفير المواد الأولية والمصادر التي يحتاجها المبدع والعمل على تشجيعه وايجاد الحوافز للابتكار كمنح المكافات وقديرات مقابل الأعمال المميزة والمبدعة دون أن ننسى لابد من توفير الوقت الكافي للتفكير العميق واعطاء الفرص لباقي الموظفين ، كما تعمل على توفير مناخ يقبل الأراء الجديدة وحماية أصحابها من النقد والسخرية في حالة الخطأ اضافة الى ذلك لابد لها من اشعار الموظفين بشعور الملكية والقيادة كما أن هناك من يرى أن التماسك يزيد من الاحساس بالامان النفسي واعطاء دفعات قوية من شأن هذه الاشياء أن تخدم المؤسسة والسير بها قدما في وجه المتغيرات الخارجية
- معلم: amel benali
تعتبر مراقبة التسيير وظيفة من وظائف الادرة تعمل على تقييم اداء المؤسسات من خلال مقارنة الاهداف المسطرة مع النتائج المحققة عن طريق اعتماد عدة ادوات من بينها والتي التي سيتم التطرق اليها في هذا المقياس الموازنات التقديرية والعتبة المردودية
- معلم: fadhila benchehida
التنبؤ ليس عملية تخمين أو تقدي للمستقبل اعتمادا على الخبرة والموهبة فحسب ،بل هو بل هو منخج علمي وعملي ومنطقي يوصل إلى استكشاف المستقبل من خلال تحديد توقعات لأحداث هذا المستقبل على درجة مقبولة من الدقة وبإحتمالات خطأ في حدودها الدنيا ،بالتالي الهدف من هذا المقياس تقديم الأسس العامة للتنبؤ،التي تفيد الطالب في اكتساب مهارة تحديد الأسلوب الملائم حسب الحالة المطلوب التنبؤ فيها وهذا بالتعرف على مختلف الطرق والاساليب المعتمدة في ذلك.
- معلم: amina hanifi
:مقياس مالية المؤسسة هو وحدة اساسية موجهة الى طلبة السنة الثالثلة ليسانس اقتصاد وتسيير المؤسسات والهدف منه هو
التعرف على الوظيفة المالية في المؤسسة، دورها وأهدافها؛*
التعريف بالتحليل المالي للمؤسسة؛*
استنتاج أهمية التحليل المالي للمؤسسة في تشخيص الوضعية المالية للمؤسسات؛*
التمييز بين الدورات المالية الموجودة بالمؤسسة؛*
التمييز بين مختلف القوائم المالية التي يتوجب على المؤسسة*
- معلم: sofiane charefbenatia