تعتبر دراسة منهجية البحث العلمي ركيزة أساسية لطلبة التدرج وما بعد التدرج وإذا كان تخصص علم اجتماع التربية كغيره من التخصصات في العلوم الاجتماعية يحتاج فيه الطالب في طور الماستر إلى تلقي تقنيات البحث في مجال تخصصه والتزود بأدوات البحث والتحليل للكم الهائل من المشكلات التي تطرحها الظواهر المختلفة،

وبما  أن تخصص علم اجتماع التربية يتميز باحتواء الدراسات غالبا على جانبين نظري وتطبيقي مما يستلزم وضعها في إطار منهجي يضمن الإحاطة بواقع الظاهرة المدروسة. ومن اجل تمكين الطالب من فهم اسس ومبادئ منهجية البحث العلمي، والتعرف على طرق اعداد البحوث بشكل موضوعي.

يمكن تلخيص أهم الأهداف التعليمية لبرنامج المقياس فيما يلي:

ü    إعطاء الطالب نظرة معمقة حول خطوات البحث العلمي تمكنه من معالجة موضوع بحثه والتحقق منه ميدانيا.

ü    تمكين الطالب من التحكم في اكتساب مهارات معرفية فنية منهجية متعلقة بخطوات البحث الاجتماعي التربوي تمكنه من ترجمة ما اكتسبه في مقياس منهجية البحث من بداية تكوينه إلى ممارسات عملية.