Course info
تحديد مشروع الشراء:
يعمل مشروع الشراء على تحديد مجال البحث عن المؤسسة المستهدفة:
ماهو مجال النشاط؟ ماهو حجم المؤسسة؟ (عدد العمال، رقم الأعمال
في أي منطقة جغرافية تنشط؟
بأي سعر؟
إن وثيقة مشروع الشراء ضرورية للراغب في الشراء بحيث تمكنه من التفكير في الجوانب الأساسية للعملية
وهي مهمة كذلك لمحيطه وبالخصوص الأطراف التي سيلجأ لها في إطار البحث عن المؤسسة المستهدفة.
تحديد مصادراملعلومات وتشكيل شبكة: تتميز سوق بيع المؤسسات بالغموض وضعف المعلومة سوق غير شفافة) وبالتالي البد على الراغب في الشراء أن يعدد مصادر المعلومات بحيث يلتقي بجميع الفاعلين في عملية البيع: البائع، الشركاء، الخبراء، المؤسسات البنكية، القائمين على غرفتي التجارة والصناعة وكل من له عالقة بالمؤسسة للحصول على معلومات دقيقة متعلقة بجميع جوانب املؤسسة.
اختيار ودراسة المؤسسات المستهدفة
يتم خلال هذه المرحلة القيام بكشف كامل على المؤسسة المستهدفة بحيث يتم تحديد الموجودات
والمخاطر التي قد تترتب عن عملية الشراء بهدف تحديد قيمة المؤسسة المستهدفة.
في هذه المرحلة البد من الاستعانة بخبراء وما يعقد الأمر هو القيام بكل هذا في الخفاء تفاديا ملا قد يحدثه خبر
الرغبة في بيع المؤسسة من ضرر على الزبائن والشركاء وعلى السير العادي ألنشطة المؤسسة.
يبدأ تحليل وضعية المؤسسة بتحديد الفرص والتهديدات التي تواجه المؤسسة وكذا التحديات والعراقيل
الداخلية تحليل خارجي وتحليل داخلي بحيث يتسم التحليل بالشمولية والدقة ويمس جميع الجوانب بما فيها: الجانب البشري، الجانب التسويقي، الاستراتيجي، التنظيمي والقانوني. ويحض ى الجانب املالي والاقتصادي بأهمية أكبر بحيث يتم دراسة جدول حسابات النتائج وحصيلة المؤسسة للثالث أو الخمس سنوات الماضية.
والأسئلة الواجب طرحها كونها تمكن من الفهم والتفصيل الجيد للقيمة الاقتصادية للمؤسسة يمكن ترتيبها في ثالثة محاور:
ما الذي تقوم به المؤسسة؟
- ماهي كفاءاتها المتميزة وماهي مهنتها؟
- هل السوق في وضعية نمو، ثبات أو تقهقر؟
- هل المنتوجات المقدمة متوافقة مع متطلبات السوق؟
- هل قامت املؤسسة باستباق التغيرات والتطورات على مستوى املتطلبات؟
- من هم المنافسونن الأساسيونن؟
- ماهي آفاق ومعوقات المؤسسة نسبة إلى المنافسين الأساسيين؟
- Teacher: zerrouki saidoun