تتبوأ اللّغة في الخطاب الأدبي عموما والشّعري خصوصا، مكانة متميزة بين سائر مكوّناته البنيوية، إذ أنّها مادة الأديب بما توفّره له من مفردات وتراكيب تمكنّه من التعبير عن هواجسه ومشاعره.

كلمات مفتاحية: نص - شعر - جزائر - معاصر - معجم- بنية - خصائص.

نقد النقد، نشـاط معرفي يــتــوخى مراجعة الأقوال النقدية بغيـة اكــتشاف مبادئها النظرية وأدواتها الإجرائية والتفسيرية والتأويلية. فضلا عن وجود وعي بـهذا المصطلح وبوظيفته المتمثلة في مراجعة القول النقدي: معرفة الـمعرفة- لغة ناقدة-قراءة مخصوصة قول في النقد-بـحث في النقد مرتبط بنقد الإبداع. ثـم إن غايته هي الكشف عن فـلسفة النقد: مبادئه، آلــيات اشتغاله، أو أدواته الإجرائية فرضياته الـتفسيرية والـتأويلية، خلفياته المعرفية والفلسفية.

تندرج هذه المحاضرات – مقياس السيميائيات المقدّمة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصّص أدب جزائري  ل.م.د. - في سياق المقاربة السيميائية، التّي استطاعت أن تقارب المعنى و أن توجّه الاهتمام صوب أهميّة البحث الدّلالي و تقديم وصف له عبر تتبّع انبناء شكل المعنى وطرق تشكّله.

إنّ النظرية السيميائية علم منظّم و تصوّر جامع لمجموعة من الاتجاهات والحقول المعرفية، أفضى بها ذلك إلى أن تتحوّل إلى نسق مترابط و متماسك من الفرضيّات و مجموعا متجانسا من الأدوات الاستكشافية و الآليّات الإجرائية التحليلية و التركيبية كي تقارب عبرها أنساق النصوص و الخطابات كونها تشكّل في المجموع علامات كبرى ودالّة.

 تعدّ السيميائيات حقلا رحبا للمتعدّد الابستيمي المتداخل نتيجة تنوّع أنظمته المعرفية وآلياته التطبيقية، وتخصّصاته المتفرّعة ممّا تمخّض عنه صعوبة تلقّيه في البحث الأكاديمي و كذا بالنسبة للطالب الجامعي ، نظرا لصعوبة تمثّله و ضبطه إضافة إلى أدبيّاته و اصطلاحاته اللغوية و خطاطاته التمثيلية و تصديراته التصوريّة و الإجرائية.

 و لعلّ هذا، يعود إلى معضلة الترجمة في تأدية حصافة الإصطلاح لدى الباحثين السيميائيين ومن ثمّ، فإن الجامع يظلّ غائبا لدى الكثير ممّن يسهمون في أداء مقارباتهم السيميائية ممّا أفرز الكثير من الانزلاقات في صناعة الخطاب السيميائي.

 و عليه، حرصنا ضمن مجموع هذه المحاضرات الالتزام بمفردات المقياس و تبسيط المادّة العلمية  و مصطلحاتها السيميائية على الرغم من تشابك مجالاتها و تعدد حقولها التي مهّدت لميلادها نحو: الفلسفة و المنطق و الرياضيات وعلم النفس الاجتماعي والحقل الأنثروبولوجي...إلخ.

 

من بين أهم المؤلفات التي اعتمدنا عليها: دروس في اللسانيات العامة لمؤلفه"دي سوسير"، مؤلفات"شارلز سندرس بيرس"ألجيرداس جوليان غريماس" حيث شكّلت سيميائياته بمعيّة "جوزيف كورتيس" و رواد مدرسة باريس السيميائية في تحديث الدرس السيميائي المعاصر ، خاصّة ما قدّمه بمعيّة"جاك فونتانيل" حول دراسة البعد الهووي في الخطاب..إلخ.

مدونات  نقدية مقترحة للدراسة:

·       -حسين خمري، سرديات النقد، منشورات الاختلاف،ط1، 2011.

·       -حبيب مونسي، نقد النقد، المنجز العربي في النقد الأدبي، دراسة في المناهج، منشورات دار الأديب، وهران.

عبد القادر فيدوح:

·       دلائلية النص، دراسة سيميائية للشعر الجزائري، ديوان المطبوعات الجامعية، ط1، 1993.

·       -الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربين دراسة، دار صفاء، عمان.

·       -الجمالية في الفكر العربي، دراسة، اتحاد كتاب العرب، دمشق 1999.

·       -تأويل المتخيل السرد و الأنساق الثقافية، صفحات للنشر، سوريا دمشق، ط1، 2019.

عبد المالك مرتاض:

·       في نظرية النقد، متابعة لأهم المدارس النقدية المعاصرة و رصد لنظرياتها، دار هومة، الجزائر2005.

·       -نظرية النص الأدبي، دار هومة، ط2، 2010.

·       -في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، عالم المعرفة، الكويت، 1998.

·       -دراسة سيميائية تفكيكية، أين ليلاي، ديوان المطبوعا ت الجامعية، الجزائر، 1992.

·       -يوسف وغليسي، النقد الجزائري المعاصر من اللانسونية إلى الألسنية، وزارة الثقافة، 2002.

·     أحمد الشايب، أصول النقد الأدبي، مكتبة النهضة العربية، القاهرة.

·       -إحسان عباس، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، دار الثقافة بيروت،ط4، 1983.

·     عبد السلام المسدي، الأدب وخطاب النقد، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت، لبنان ط1،أذار مارس2004.

·     محمد الدغومي، نقد النقد وتنظير للنقد العربي المعاصر، منشورات كلية الآداب الرباط ،1999.

·       -حسين مروة ، دراسات نقدية في ضوء المنهج الواقعي، مكتبة المعارف بيروت، لبنان،  تشرين الأول أكتوبر،1988.

·       -باقر جاسم محمد، نقد النقد أم الميتا نقد محاولة في تأصيل المفهوم، مجلة عالم الفكر عدد3، مجلد37، مارس 2009.

·     -نجوى الرياحي القسنطيني ، في الوعي بمصطلح نقد النقد و عوامل ظهوره ، مجلة عالم الفكر العدد1، المجلد 38، يوليو سبتمبر 2009.

·       منير مهادي، نقد التمركز و فكر الاختلاف، ابن النديم، الجزائر، دار الروافد الثقافية، بيروت،ط1، 2013.

·       -جابر عصفور قراءة في نقاد نجيب محفوظ، مجلة فصول.

·       -جابر عصفور ، قراءة في التراث النقدي، عين للدراسات و البحوث الانسانية، ط1، 1994.

·       -جابر عصفور، تيارات نقدية محدثة، المشروع القومي للترجمة،ط2،  2009.

·       --عبد الرحمن التمارة، نقد النقد بين التصور المنهجي و الانجاز النصي، كنوز المعرفة، الأردن، ط1، 2017.

·       -حميد الحمداني، سحر الموضوع عن النقد الموضوعاتي في الرواية و الشعر،دراسات سال، فاس المغرب ط2، 2014.

·       -حميد الحمداني، الفكر النقدي الأدبي المعاصر، مناهج و نظريات و مواقف،مطبعة أنفو، المغرب، ط3، 2014.

·     -أراء عابد الجرماني، إتجاهات النقد السيميائي للرواية العربية، منشورات ضفاف بيروت لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2012.

·       -محمد مندور، النقد و النفاد المعاصرون، نهضة مصر ،1997.

·       -محمد مندور، في الأدب و النقد، نهضة مصر ، القاهرة.

·       -عبد الرحيم الكردي، السرد و مناهج النقد الأدبي، مكتبة الآداب القاهرة2004.

·       -محمد غنيني هلال، النقد الأدبي الحديث، نهضة مصر، أكتوبر 1997.

·       -طه حسين، فصول في الأدب و النقد ، مؤسسة هنداوي2012

·       -أحمد أمين،  النقد الأدبي ، مؤسسة هنداوي، 2012.

·       -صالح هويدي، المناهج النقدية الحديثة، أسئلة و مقاربات، دار نينوى للنشر ، دمشق، ط1، 2015.

·       -سيد قطب، النقد الأدبي أصوله و مناهجه، دارالشروق، مصر، ط8، 2003.

·       -رينيه و يليك، تاريخ النقد الأدبي الحديث،ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد، المشروع القومي للترجمة،  1،2،3،4،5،مج1998.

·       -رينيه ويليك، مفاهيم نقدية، ترجمة، محمد عصفور، عالم المعرفة.

·       -تودوروف تزفيتان، نقد النقد، رواية تعلم،ترجمة سامي سويدان، دار الشؤون الثقافية، بغداد،

·       -ميجان الرويلي، سعد البازعي، دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط3، 2002.

·       -عبد العظيم السلطاني، مقاربات في تنظير نقد النقد الأدبي، دار تموز، دمشق، ط1،2018  .

·       -شوقي ضيف، في النقد الأدبي، دار المعارف، القاهرة، ط9،

·       -بدوي طبانة، قضايا النقد الأدبي، دار المريخ، 1984

أختر مصنفا نقديا و قدم له  مراجعة ودراسة غايتها تقديم خطابا في نقد النقد،  و تماشيا مع تخصصك  الأدب الجزائري لو اخترت كتابا يعكس الحركة النقدية في الجزائر لكان ذلك أحسن.

مدونات  نقدية مقترحة للدراسة:

بعد تعرف الطلبة على طبيعة التنوع اللغوي والثقافي في الجزائر، سيتطرقون إلى دراسة نوع جديد من الأدب....أدب مكتوب عن الجزائر لكن بغير لغتها الأصلية...أدب اختار كتابه لغة غير لغتهم الأم للتعبير عن علاقتهم بوطنهم، وعن معاناة إخوانهم الاجتماعية والسياسية والثقافية في ظل الاحتلال الفرنسي، مع التساؤل عن مسألة الاستعمال المخير أو الجبري لهذه اللغة الأجنبية للحديث عن الجزائر وعن صراع الجزائريين، فهنا يكون النقاش مفتوحا حول مسألة الهوية، وقضية الانتماء القومي لهؤلاء الروائيين، وطبيعة التأثيرات الأجنبية في هذا النوع من الأدب.