الفصل الأول: أنواع البحوث العلمية وأصنافها
نتناول في هذا الفصل أنواع البحوث العلمية وكذا أصنافها في عنوانين مختلفين:
1/أنواع البحوث العلمية: تتنوع البحوث العلمية بالنظر إلى الطريقة التي يتم بها إعداد البحث العلمي من جهة وإلى المادة العلمية من جهة أخرى بحيث تنقسم إلى:
-البحوث النظرية
-البحوث التجريبية
-البحوث الميدانية
-البحوث الانسانية
2/أصناف البحوث العلمية:
نقصد بأصناف البحوث العلمية أشكالها وهي كالتالي:
-بحث للعرض -مقالة -مذكرة تخرج -مطبوعة بيداغوجية -أطروحة -دوريات -تقارير -مؤلف بيداغوجي أو علمي.
الفصل الثاني : اختيار موضوع وعنوان المذكرة
نتناول في هذا الفصل شروط اختيار البحث، إذ يجب على الطالب عند اختياره لموضوع مذكرته ما يلي:
1/جمع المادة العلمية
2/اختيار موضوع وعنوان المذكرة
3/الالمام بواجهة المذكرة وما يليها(تشكرات، اهداءات، حكمة تناسب الموضوع، قائمة المختصرات-...)
4/ نمط الكتابة
5/ملخص البحث بلغة البحث وباللغة الاجنبية
الفصل الثالث : شروط الكتابة العلمية
يشترط في كتابة البحث العلمي عموما وكيفية إعداد مذكرة تخرج خصوصا جملة من الأدوات التي تساعد على كتابة البحث العلمي أو مذكرة التخرج بصورة جيدة وإيصال الأفكار بطريقة واضحة عن طريق الاستعانة بما يلي:
1/اللغة البسيطة
2/اختيار الألفاظ القانونية
3/الأسلوب القانوني
4/احترام قواعد اللغة
5/وضوح المعنى
6/مواصفات الجملة والفقرة
7/ابتداء الفقرة
8/الاقتباس
9/عدم استعمال الضمائر
10/استعمال الأرقام
11/استعمال الفاصلة، النقطة و النقطة مع الفاصلة
الفصل الرابع: : المـــقدمــــــــــــة
تعتبر مقدمة البحث ابتداء له أي هي الخطوات الأولى التي تتبلور فيها أفكار البحث من خلال محتواها الذي يعد تمهيدا يضاف إليه الكثير من العناصر الاخرى.
عناصر المقدمة: تحتوي المقدمة على مجموعة من العناصر وهي:
1/الاطار التمهيدي المناسب
2/ إشكالية البحث
3/أهداف البحث
4/أهمية البحث
5/ إحاطات البحث (مصطلحات البحث العلمي)
6/ المناهج المتبعة
7/ فرضيات البحث
8/ الوسائل المستعملة في البحث
9/ استعراض الدراسات السابقة
10/العناصر الأساسية للبحث أو خطة البحث أو إعلان الخطة
الفصل الخامس : المتن وتقسيماته
يشكل المتن(صلب البحث او جذع البحث) الجزء الاكبر والاهم في البحث العلمي لأنه يتضمن كافة الاقسام والافكار والعناوين والحقائق الأساسية والفرعية والأجوبة التي يتكون منها البحث، كما يضم كل مقومات صياغة وتحرير البحث من مناهج وأسلوب وقواعد الاقتباس والتهميش والأمانة العلمية وكذا الابداع، وفيه كذلك تظهر شخصية الباحث، كما يشمل متن البحث عمليات المناقشة والمقارنة والتحليل والوصف والتنظيم والتركيب لجوانب الموضوع المراد البحث فيه.
لكي يكون المتن سليما يجب أن يشمل ما يلي:
اختيار العناوين
التوطئة بعد كل عنوان
التجانس في التقسيمات والصفحات
تقسيم المتن بطريقة علمية
الفصل السادس : التهميش
الاحالة او التهميش هو جزء يكون في متن البحث وفي أسفل الصفحة ويسمى قديما ب: " الحواشي" بهدف إرجاع المعارف والمعلومات إلى أصحابها ومصادرها الأصلية بأمانة ونزاهة.
أساليب التهميش: تختلف أساليب التهميش في مجال البحوث العلمية ولعل أشهرها هي:
1/أسلوب فانكوفر - vancouver-: يعتمد في تهميش وتوثيق المراجع إلى مايلي:
أ-الكتب:اسم ولقب المؤلِف، عنوان المؤلَف، الجزء، الطبعة، دار النشر، مدينة او بلد النشر، سنة النشر، الصفحة.
ب-المقال: اسم ولقب صاحب المقال، عنوان المقال، مجلة المقال هيئة المجلة، المجلد، العدد، السنة، الصفحة.
ج-الاطروحة أو مذكرة تخرج :اسم ولقب صاحب الاطروحة، عنوان الأطروحة، التخصص، الكلية والجامعة، السنة الجامعية، الصفحة.
د-مطبوعات او محاضرات:اسم ولقب الاستاذ، عنوان المحاضرات، المقياس، دفعة الطلبة، السنة الجامعية، الكلية والجامعة، الصفحة ان وجدت.
ه-النصوص القانونية: رقم المادة، النص القانوني تاريخ إصدار النص القانوني، موضوع النص القانوني، عدد الجريدة الرسمية، تاريخ إصدار الجريدة الرسمية، الصفحة.
و-المواقع الالكترونية:الهيئة صاحبة الموضوع أو المقال، عنوان الموضوع أو المقال، الموقع الالكتروني أو الرابط، تاريخ النشر، تاريخ التصفح باليوم والشهر والسنة والساعة والدقيقة.
يجب التنبيه إلى أن التهميش إما في كل صفحة وهو المستعمل في مذكرات التخرج والاطروحات وغيرها وإما في آخر البحث والذي يستعمل في المقالات.
2/أسلوب جمعية علم النفس الامريكية APA – Americain psychological association: يقتصر في التهميش على كتابة اسم ولقب المؤلِف وسنة النشر والصفحة فقط.
3/أسلوب MLA- modern languge association-: يقتصر على كتابة اسم ولقب المؤلِف، مكانته العلمية،(رقم الصفحة بين قوسين).
الفصل السابع : الخاتمة
الخاتمة هي آخر ما يقع عليه الباحث عكس المقدمة لكنها يجب أن تكون أيضا من نتاج خالص للباحث
عناصر الخاتمة:
-خلاصة البحث أو خلاصة الاجابة على إشكالية البحث
-النتائج المتوصل إليها في البحث
-الدراسة النقدية أو الانتقادات المستخلصة
-الاقتراحات او التوصيات
الفصل الثامن : احترام قواعد الأمانة العلمية في البحث
-شرح القرار 1082المؤرخ في27/12/2020 يحدد القواعد المتعلقة بالوقاية من السرقة العلمية ومكافحتها-
تضمن القرار الوزاري محل الدراسة خمسة فصول، ورد تحت الفصل الأول والفصل الخامس الأحكام العامة والأحكام الختامية على التوالي، بينما تضمن الفصل الثاني تعريف السرقة العلمية والفصل الثالث تدابير الوقاية من السرقة العلمية، أما الفصل الرابع فتعرض لإجراءات النظر في الإخطار بالسرقة العلمية ومعاقبتها.
أولا: النص القانوني المحدد لأوجه السرقة العلمية(السرقة العلمية في نظر نص القرار)
عرفت المادة 3 من هذا القرار السرقة العلمية كما يلي: «تعتبر سرقة علمية بمفهوم هذا القرار، كل عمل يقوم به الطالب أو الاستاذ الباحث أو الاستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي أو الباحث الدائم أو من يشارك في فعل تزوير ثابت للنتائج أو غش في الأعمال العلمية المطالب بها أو في أي منشورات علمية أو بيداغوجية أخرى.
ولهذا الغرض تعتبر سرقة علمية ما يلي:
-اقتباس كلي أو جزئي لأفكار أو معلومات أو نص أو فقرة أو مقطع من مقال منشور أو من كتب أو مجلات أو دراسات أو تقارير أو من مواقع الكترونية أو إعادة صياغتها دون ذكر مصادرها وأصحابها الأصليين.
-اقتباس مقاطع من وثيقة دون وضعها بين شولتين ودون ذكر مصدرها وأصحابها الأصليين.
-اقتباس معطيات خاصة دون تحديد مصدرها وأصحابها الأصليين.
-استعمال برهان أو استدلال معين دون ذكر مصدره وأصحابه الأصليين.
-نشر نص أو مقال أو مطبوعة أو تقرير أنجز من طرف هيئة أو مؤسسة واعتباره عملا شخصيا.
-استعمال إنتاج فني معين أو إدراج خرائط أو صور أو منحنيات بيانية أو جداول إحصائية أو مخططات في نص أو مقال دون الاشارة إلى مصدرها وأصحابها الأصليين.
-الترجمة من إحدى اللغات إلى اللغة التي يستخدمها الطالب بصفة كلية أو جزئية دون ذكر المترجم والمصدر.
-قيام الاستاذ الباحث أو الاستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي أو الباحث الدائم أو أي شخص آخر بإدراج اسمه في بحث أو أي عمل علمي دون المشاركة في إعداده.
-قيام الباحث الرئيسي بإدراج اسم باحث آخر لم يشارك في إنجاز العمل بإذنه أو بدون إذنه بغرض المساعدة على نشر العمل استنادا لسمعته العلمية.
- قيام الاستاذ الباحث أو الاستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي أو الباحث الدائم أو أي شخص آخر بتكليف الطلبة أو أطراف أخرى بإنجاز أعمال علمية من أجل تبنيها في مشروع بحث أو إنجاز كتاب علمي أو مطبوعة بيداغوجية أو تقرير علمي.
-استعمال الاستاذ الباحث أو الاستاذ الباحث الاستشفائي الجامعي أو الباحث الدائم أو أي شخص آخر أعمال الطلبة ومذكراتهم كمداخلات في الملتقيات الوطنية والدولية أو لنشر مقالات علمية بالمجلات والدوريات.
-إدراج خبراء كأعضاء في اللجان العلمية للملتقيات الوطنية أو الدولية أو في المجلات أو الدوريات من أجل كسب المصداقية دون علم وموافقة وتعهد كتابي من قبل أصحابها أو دون مشاركتهم الفعلية في أعمالها».
ثانيا: احترام قواعد الأمانة العلمية
لكي يتم احترام قواعد الامنة العلمية يجب ما يلي:
-التحلي بأخلاق وقيم العلم ومنها الامانة العلمية.
-التحري في اخذ المعارف والحقائق العلمية.
-السلوك الاجتهادي الجدي والصادق في تحرير البحث العلمي.
-التعامل بأمانة مع البحث من جهة ومع المراجع والمصادر من جهة اخرى.
- Teacher: mehdi bekhedda
تتناول محاضرات قانون المعاملات الإلكترونية النظام القانوني للتجارة الإلكترونية في الجزائر وفق القانون 18-05، ثم بعد ذلك سيتم الإشارة إلى التوقيع والتصديق الإلكترونيين في الجزائرمحاضرات في قانون المعاملات الإلكترونية
- Teacher: mohammedreda azrou
يتضمن المقرر الدراسي على مجموعة من المحاضرات حول مقياس العقود التجارية، الموجهة لطلبة الماستر تخصص قانون خاص سنة ثانية. فتحتوي على تعريف للعقود التجارية، ثم تكييف العقد التجاري و تمييزه عن العقود المدنية؛ و يتصدر عقد البيع التجاري قائمة العقود التجارية باعتباره اهم وسيلة قانونية لتبادل السلع و توزيعها، ثم يوجد عقود النقل البري، سواء عقد النقل البري للبضائع و كذلك النقل البري للأشخاص. و يغلب على العقود التجارية أيضا عقود الوساطة و هي عقد الوكالة التجارية، و عقد الوكالة بالعمولة و كذلك عقد السمسرة. كما تضمنت المحاضرات عقود الاعفاء التجاري (الفرنشيز) باعتباره عقد تجاري مسحدث.
- BRACHEMI MEFTAH: meftah brachemi